ما هو التشنج المهبلي؟ التشنج المهبلي: الأعراض والأسباب والعلاج والمزيد

 

ما هو التشنج المهبلي؟

يحدث التشنج المهبلي عندما تنضغط عضلات مهبل المرأة أو تتشنج عندما يدخلها شيء ما ، مثل السدادة القطنية أو  القضيب . يمكن أن تتراوح من غير مريح إلى حد ما إلى مؤلم للغاية.


 

أنواع التشنج المهبلي

هناك نوعان رئيسيان من التشنج المهبلي.

ابتدائي

يحدث هذا عندما تشعر المرأة بالألم في كل مرة يدخل فيها شيء ما في المهبل ، بما في ذلك القضيب (يسمى الجنس الاختراقي) ، أو عندما لا تكون قادرة على إدخال أي شيء في المهبل. يطلق عليه أيضًا التشنج المهبلي مدى الحياة.

ثانوي

يحدث هذا عندما مارست المرأة الجنس دون ألم من قبل ، ولكن بعد ذلك يصبح الأمر صعبًا أو مستحيلًا. ويسمى أيضًا التشنج المهبلي المكتسب.

أعراض التشنج المهبلي

 غالبًا ما يكون الجنس المؤلم (عسر الجماع) هو العلامة الأولى للتشنج المهبلي. يحدث الألم فقط مع الإيلاج. عادة ما يختفي بعد الانسحاب ، ولكن ليس دائمًا.

تصفه بعض النساء على أنه حرقان أو شعور بأن القضيب "يصطدم بالجدار".

تشعر العديد من النساء المصابات بالتشنج المهبلي أيضًا بعدم الراحة عند إدخال السدادة القطنية أو إجراء فحص الحوض في عيادة الطبيب.

تشمل الأعراض الأخرى للتشنج المهبلي:

  • عدم القدرة على ممارسة الجنس المخترق أو إدخال سدادة قطنية على الإطلاق
  • الخوف من الألم أو ممارسة الجنس
  • فقدان الرغبة الجنسية

هذه الأعراض لا إرادية ، مما يعني أن المرأة لا تستطيع السيطرة عليها دون علاج.

أسباب التشنج المهبلي

لا يعرف الأطباء بالضبط سبب حدوث التشنج المهبلي. عادة ما يكون مرتبطًا بالقلق أو الخوف من ممارسة  الجنس . لكن ليس من الواضح دائمًا أيهما يأتي أولاً ، التشنج المهبلي أم  القلق .

تعاني بعض النساء من التشنج المهبلي في جميع المواقف ومع أي شيء. لدى البعض الآخر فقط في حالات معينة ، كما هو الحال مع شريك واحد ولكن ليس مع الآخرين. أو قد يصابون به عن طريق الجماع ولكن ليس بالسدادات القطنية أو أثناء الفحوصات الطبية.

يمكن أن تسبب المشاكل الصحية الأخرى مثل الالتهابات والجفاف ألمًا أثناء الجماع. من المهم أن ترى طبيبًا لمعرفة سبب ذلك.

تشخيص التشنج المهبلي

سيسألك طبيبك عن أعراضك وتاريخك الطبي والجنسي.

سيقومون بإجراء فحص الحوض للبحث عن الحالات الصحية الأخرى التي يمكن أن تسبب الألم. قد تحتاج إلى بعض العلاج قبل أن تتمكن من تحمل الفحص. سيتحرك طبيبك ببطء وبلطف قدر الإمكان ، وسيشرح كل ما يفعله.

علاج التشنج المهبلي

يمكن للنساء المصابات بالتشنج المهبلي القيام بتمارين في المنزل لتعلم التحكم في العضلات المحيطة بالمهبل واسترخاءها  وهذا ما يسمى إزالة التحسس التدريجي ، والفكرة هي الشعور بالراحة عند الإدخال.

أولاً ، قم بتمارين كيجل عن طريق الضغط على نفس العضلات التي تستخدمها لإيقاف التدفق عند التبول:

  • شد عضلاتك.
  • امسكهم لمدة 2 إلى 10 ثوان.
  • أرخِ العضلات.

افعل حوالي 20 كيجل في المرة الواحدة. يمكنك القيام بها عدة مرات في اليوم كما تريد.

بعد بضعة أيام ، أدخل إصبعًا واحدًا ، حتى مفصل الإصبع الأول ، داخل  المهبل  أثناء القيام بالتمارين. قد ترغب في قص أظافرك أولاً واستخدام هلام التشحيم. أو قم بالتمارين في حوض الاستحمام ، حيث يعتبر الماء مادة تشحيم طبيعية.

ابدأ بإصبع واحد وشق طريقك حتى ثلاثة. ستشعرين بضيق عضلات المهبل حول إصبعك ، ويمكنك دائمًا إخراج إصبعك إذا لم تشعري بالراحة.

بعد فترة ، ستتمكنين من إدخال إدخالات على شكل مخروطي في المهبل لمدة 10 أو 15 دقيقة لمساعدة عضلاتك على التعود على الضغط.

بالنسبة للنساء اللواتي يرتبط التشنج المهبلي بالخوف أو القلق ، غالبًا ما يساعد العلاج.

0 تعليقات